ثالثا ً: التعلم بالمحاكاة Simulation
تهدف
هذه الطريقة إلى تقديم نماذج تفيد بناء عملية واقعية من خلال محاكاة ذلك النموذج
والتدريب على عمليات يصعب القيام بها في مواقف فعلية. فالمحاكاة عملية تمثيل أو
إنشاء مجموعة من المواقف تمثيلاً أو تقليداً لأحداث من واقع الحياة حتى يتيسر
عرضها والتعمق فيها لاستكشاف أسرارها والتعرف على نتائجها المحتملة عن قرب . وتنشأ
الحاجة إلى هذا النوع من البرامج عندما يصعب تجسيد حدث معين في الحقيقة نظراً
لتكلفته أو لحاجته إلى إجراء العديد من العمليات المعقدة.
مميزات التعلم بالمحاكاة Simulation
|
عيوب التعلم بالمحاكاة Simulation
|
- تسمح للطالب بارتكاب أخطاء لا تكون نتائجها
سيئة .
|
-تتطلب
قدراً كبيراً من التخطيط والبرمجة لتصبح فعالة ومؤثرة وشبيهة بالظروف الطبيعية.
|
- تقدم مواقف تعليمية غير تقليدية
بالنسبة للمتعلم وذلك بشكل يثير تفكيره و يستخدم إمكانات الحاسب
المتقدمة والتي لا تتمتع بها الوسائط الأخرى .
|
-تحتاج
إلى فريق عمل من المعلمين والمبرمجين و علماء النفس وخبراء المناهج وطرق التدريس
و خبراء المادة ولا يخفي ما في ذلك من وقت وجهد وتكلفة مادية كبيرة .
|
- تتيح الفرصة لتطبيق بعض
المهارات التي تم تعلمها في مواقف ربما لا تتوافر للمتعلم الفرصة لتطبيقها في
بيئة حقيقية
|
- تتطلب
أجهزة حاسب ومعدات Hardware ذات مواصفات خاصة وذلك لتمثيل الظواهر المعقدة بشكل واضح
|
المرجع
مبارز، منال، أسماعيل، سامح. (2010). تفريد التعليم والتعلم الذاتي.
دار الفكر للنشر والتوزيع
من أمثلتها النختبرات الافتراضية وهي سهلة الاستخدام وتوضح لنا التجارب خاصة الخطيرة والمفاهيم المجردة .
ردحذفبالفعل فاستخدام المختبرات الافتراضية يساعد في تقليص المشكلات والصعوبات التي تواجه المعلمين في المختبرات الحقيقية
حذفاتمنى ان تستخدم المحاكاة في سد الحاجه او النقص التي تواجهه المدارس مثل المختبرات والحدائق المدرسيه وغيرها .. سلمت يداك
ردحذفعرض جميل وممتع
ردحذف