تشترك برامج الوسائط المتعددة في
مجموعة من الخصائص المميزة لها منها:
2- الفردية
Individuality
3- التنوع Diversity
4- التكامل Integration
5- الكونية
Giobosity
التفاعلية
الفعل ورد الفعل بين المتعلم وما يعرضه الكمبيوتر
يتضمن ذلك قدرة المتعلم على :
- التحكم فيما يعرض عليه وضبطه
- الخيارات المتاحة أمامه من حيث القدرة على التحكم فيها واختيارها
والنحول فيما بينها
التكامل
المزج بين عدة وسائل لخدمة فكرة أو مبدأ أو مفهوم
ما عند العرض، واستخدام أكثر من وسيطين في الإطار الواحد بشكل تفاعلي وليس بشكل
مستقل
التنوع
توفر برمجيات الكمبيوتر متعددة الوسائط بيئة تعلم
متنوعة، يجد فيها كل متعلم ما يناسبه. كما تتميز خاصية التنوع للوسائط المتعددة
بميزة أخرى، وهي أنها تركز على اثارة القدرات العقلية والمعرفية لدى المتعلم من
خلال تشكيلة من المثيرات التي تخاطب الحواس المختلفة.
الفردية
وهي كما يقول البعض ضبط سرعة التعلم، حيث تسمح
برمجيات الوسائط المتعددة بالكمبيوتر للمتعلمين بضبط سرعة تعلمهم، لأن المتعلم لا
ينتقل إلى تعلم جديد دون أن يكون مستعدا أن يكمل الجزء السابق له، وبهذا يكون ضبط
سرعة التعلم هو إمكانية أحرى توفرها برمجيات التعلم متعددة الوسائط
الكونية
تتيح برمجيات الوسائط المتعددة فرصة
الانفتاح على مصادر المعلومات في جميع نحاء العالم، ويمكن للمستخدم أن يتصل
بالشبكة العالمية (الانترنت) للحصول على ما يحتاجه من معلومات
المرجع
استخدام الوسائط المتعددة في
التعليم (التصميم -الإنتاج _التقييم) ترجمة عبد الوهاب اسماعيل قصير
أبدعتي سمر ..
ردحذفأشكرك على المرور واتمني لك الفائدة من جميع موضوعات المدونة
ردحذف