الثلاثاء، 11 نوفمبر 2014

دور كل من المعلم والمتعلم في استخدام الوسائط المتعدده




دور المتعلم في استخدام الوسائط المتعدده






هناك ثلاث أدوار للمتعلم داخل حجرة الدرس للاستفادة من الوسائط المتعددة هي:

1 - دور المشاهد:
حيث يعرض المدرس هذه الوسائط لتقديم موضوعه التعليمي عن طريق الرسوم المتحركة أو الصوت أو النص أو الجميع معا بما يتناسب وقدرات التلاميذ واحتياجاتهم ويكون المعلم هنا المنظم لعملية التعليم والتعلم

2  - دور المتفاعل والمتحكم :

حيث يوفر المعلم برمجية جاهزة أو يقوم هو بإعدادها، ثم يترك للمتعلم حرية التنقل بين لقطاتها المتحركة أو الثابتة حسب اتجاهاته ورغبته ويكون دور المعلم هنا المرشد.

3 - دور المنتج والمكون للعرض:

حيث يمكن للمتعلم من خلال معرفته بنظم التأليف الخاصة بالوسائط المتعددة عمل مشروع خاص به وبعدها يتم عرضه على زملائه ويكون دور المعلم هنا الموجه




 دور المعلم في استخدام الوسائط المتعدده





 يستطيع المعلم أن يستخدم الوسائط المتعددة أداة للعرض داخل الفصل لتقديم النقاط الأساسية للدرس أو رسوم بيانية أو صور ، حيث تمكنه من إبراز المواد التعليمية بالطريقة التي تناسب احتياجات المتعلمين .




المرجع

الدايل,سعد ؛سلامة ,عبد الحافظ.(1426) مدخل الي تكنلوجيا التعليم .ط(3) ,الرساض :دار الخريجي للنشر والتوزيع

هناك 3 تعليقات:

  1. رائع جدا ,, والمطلوب تدريب المعلمين والمعلمات على استخدام هذه الوسائط وبالتالي تجريب الطلاب على كيفية انتاجها وهذه هي قمة النجاح حين يتمكن الطالب من انتاج العديد من الوسائط المتعددة .

    ردحذف
    الردود
    1. وهذا ماننادي به بضرورة تدريب المعلميين علي استخدام الوسائط المتعددة وتوظيفها التوظيف الصحيح لكي ينجحوا في تحقيق الأهداف التعليمية بكل كفاءة وفعالية

      حذف
  2. طرح موفق .. فعلا احنا نحتاج مثل هالبرنامج في تحسين عملية التعليم والتعلم

    ردحذف