هناك ثلاث أدوار للمتعلم داخل حجرة الدرس للاستفادة من الوسائط
المتعددة هي:
1
- دور المشاهد:
حيث يعرض المدرس هذه
الوسائط لتقديم موضوعه التعليمي عن طريق الرسوم المتحركة أو الصوت أو النص أو
الجميع معا بما يتناسب وقدرات التلاميذ واحتياجاتهم ويكون المعلم هنا المنظم
لعملية التعليم والتعلم
2
- دور المتفاعل والمتحكم :
حيث يوفر المعلم برمجية
جاهزة أو يقوم هو بإعدادها، ثم يترك للمتعلم حرية التنقل بين لقطاتها المتحركة أو
الثابتة حسب اتجاهاته ورغبته ويكون دور المعلم هنا المرشد.
3
- دور المنتج والمكون للعرض:
حيث يمكن للمتعلم من خلال
معرفته بنظم التأليف الخاصة بالوسائط المتعددة عمل مشروع خاص به وبعدها يتم عرضه
على زملائه ويكون دور المعلم هنا الموجه
يستطيع المعلم أن يستخدم الوسائط المتعددة أداة للعرض
داخل الفصل لتقديم النقاط الأساسية للدرس أو رسوم بيانية أو صور ، حيث تمكنه من
إبراز المواد التعليمية بالطريقة التي تناسب احتياجات المتعلمين .
المرجع
الدايل,سعد ؛سلامة ,عبد الحافظ.(1426) مدخل الي تكنلوجيا التعليم .ط(3) ,الرساض :دار الخريجي للنشر والتوزيع
رائع جدا ,, والمطلوب تدريب المعلمين والمعلمات على استخدام هذه الوسائط وبالتالي تجريب الطلاب على كيفية انتاجها وهذه هي قمة النجاح حين يتمكن الطالب من انتاج العديد من الوسائط المتعددة .
ردحذفوهذا ماننادي به بضرورة تدريب المعلميين علي استخدام الوسائط المتعددة وتوظيفها التوظيف الصحيح لكي ينجحوا في تحقيق الأهداف التعليمية بكل كفاءة وفعالية
حذفطرح موفق .. فعلا احنا نحتاج مثل هالبرنامج في تحسين عملية التعليم والتعلم
ردحذف