الثلاثاء، 4 نوفمبر 2014

الوسائط المتعددة







 

مقدمة 
ظهر مفهوم الوسائط المتعددة متزامناً مع تطور الحاسب الآلي, خاصة في أجيال الحديثة, ويعود ذالك إلى الستينيات من القرن العشرين ولكن مفهوم الوسائط المتعددة اشتر وأنتشر بشكل واسع وسريع في التسعينيات من القرن الماضي حيث الحاسبات السريعة كبيرة السعة.


وكانت النظرة التقليدية إلى الوسائط المتعددة تتمثل في استخدام المعلم لأكثر من وسيلة تعليمية في الموقف التدريسي بطريقة تكاملية وتفاعلية مثل استخدام لجهاز عرض الشرائح الشفافة ,وجهاز عرض الصور المعتمة جهاز السينما الناطقة في موقف تدريسي مع التحكم في توقيت عرضهم .وتطورت هذه النظرة مع تطور صناعة الحاسب الآلي وأمكن تحقيق التكامل بين مجموعة م الوسائل أو الوسائط باستخدام الحاسب ,وإحداث التفاعل بين المتعلم وبين هذه الوسائط


مفهوم الوسائط المتعددة 

هناك جدل كبير في تحديد مفهوم الوسائط المتعددة ,أو كما تسمي الوسائط الجديدة أو الوسائط المتكاملة .وهناك تعريفات عديدة لمفهوم الوسائط المتعددة نذكر منها :

- استخدام الحاسب الآلي في عرض يشترك فيه النص المكتوب ،مع الرسوم المصحوبة بالصوت ,والصورة المتحركة  , بعد ربطها بوسائل تسمح بالإمساك بزمام عملية التعامل مع المادة المتضمنة .


- إدخال النصوص و الصوت الصور في برنامج متكامل يتفاعل مع المستخدم عن طريق الحاسب أو شاشة التلفاز عندها يمكن للمستخدم التجول في البرنامج بالضغط على مفتاح أو زر الفارة ,أو لمس الشاشة عند نقطة ما.

 المرجع 

استخدام الوسائط المتعددة في التعليم (التصميم - الإنتاج _التقييم ) ترجمة عبد الوهاب اسماعيل قصير 

هناك تعليقان (2):